زواج حاملي الانيميا المنجلية والثلاسيميا، لقد أكد العديد من الخبراء والمختصين فى تلك المجال على انه لا يمنع من الزواج ولكن بإتباع النصح والارشاد، وذلك للحالات الغير المتوافقة طبيا ويعطى المشورة الطبية حول احتمالية انتقال المرض الى الطرف الاخر او الابناء فى المستقبل ويقدم الاطباء البدائل أمام تلك الخطورة ومن خلال طرح المقالة نود ان نقدم التفاصيل فى حالة زواج حاملي الانيميا المنجلية والثلاسيميا فيما يلي.

مسببات مرض الانيميا المنجلية والثلاسيميا

يعتبر فقر الدم المنجلى مرض وراثي ينتقل من الاباء الى الابناء عن طريق الجينات، حيث ان الجينات ترسم ملامح الجسم، وان لكل شخص زوج من الجينات لتحديد لون العين والطول وفصيلة الدم، حيث ان الجنين يحصل على جين من الاب واخر من الام، فيصبح الجنين مصاب بفقر الدم المنجلى من الام او جين من الاب.

زواج حاملي الانيميا المنجلية والثلاسيميا

تعتبر الانيميا المنجلية من أكثر الامراض الوراثية المنتشرة فى العالم حيث تشكل نسبة 5% من سكان العالم جين الانيميا المنجلية، اذا كان الزوج سليم والزوجة حاملة للانيميا المنجلية فهناك أرربعة احتمالات فى هذه الحالة تحمل فيها الزوجة بإذن الله 50% حامل50% سليم.

اذا كان الزوج والزوجة حاملين للانيميا المنجلية، فإن هناك ثلاثة احتمالات امامهم فى كل مرة تحمل الزوجة، بإذن الله تعالى 25% مصاب 50% حامل، 255 سليم، الزوج حامل للانيميا المنجلية والام مصابة هناك احتمالين فى كل مرة تحمل الزوجة 50% مصاب و 50% حامل.