هل يجوز صيام يوم السبت، لقد أوضح الكثير من علماء الدين والفقه الحكم الشرعى للصيام بأنواعه واوقاته، ويتسائل الكثير من الناس عن صيام يوم السبت هل هو حرام او حلال، ومن خلال تتداول المقال سوف نوضح لكم الدليلل على اجابة السؤال هل يجوز صيام يوم السبت فيما يلي كالتالى.

ما هو معنى الصيام

هو الامساك عن سائر المفطرات جميعها، من طلوع الفجر الى غروب الشمس بنية التقرب الى الله تعالى، والصيام فريضة على كل مسلم بالغ عاقل، فهو عبادة عظيمة ولها أجر عظيم فى الدنيا والاخرة، ويوجب الصيام باتباع الشروط المراد تحقيقها.

ما حكم صيام يوم السبت

لقد كره صيام يوم السبت من قبل الكثير من علماء الدين وعند المذاهب الاربعة الشافي والحنبلي والحنفى بأستثناء المذهب المالكى، حيث وضح الرسول فى حديثه قول ( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تصوموا يوم السبت الا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم الا لحاء عنبة او عود شجرة فليمضغه).

ولكن اذا وافق يوم السبت عادة، أو قضاء، أو نذرا، أو يوما رغب في صيامه، أو صام معه غيره، أو كان يصوم يوما ويفطر يوما؛ فلا كره في فى صيامه، وهناك الكثير من الادلة اثبتت صحة ذلك فعن ابى هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة، الا يوما قبله او بعده).