هل الحرمان يؤثر على المعدل التراكمي، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات فى الجامعات المختلفة عن تفسير مفهوم الحرمان وهل يمكن ان يؤثر على المعدل التراكمى للطالب، وفيما يلي نوضح تفاصيل المعلومات عن الموضوع عبر تناول المقال التالي.

الغياب والحضور والحرمان

يجب على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية المقررة فى  المساقات، ويحرم من دخول الاختبار النهائي فيها إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة او الكلية، حيث يتاح للطالب 25 % من عدد الساعات للغياب كحد أقصى، باستثناء السنة التحضيرية، حيث حددت عمادة الخدمات التعليمية حد أقصى للغياب بنسبة 15% من عدد الساعات المعتمدة فى الجامعة.

ما النتائج المترتبة على تجاوز نسبة الغياب المتاحة

  • الحرمان من المادة .
  •  انخفاض المعدل .حيث يعتبر الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب المتكرر راسباً في المقرر، ويرصد له تقدير محروم، وكذلك الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النهائي بدون سبب تكون درجته صفراً في الاختبار، ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها فى المقررات الدراسية.

هل الحرمان يؤثر على المعدل التراكمي

يؤثر الحرمان فى الكلية او الجامعة على المعدل التراكمي، ويكون بعد عدد معين من الغيابات راح تأخذ حرمان من دخول الإختبار وسوف تحمل المادة (ترسب) في المادة المقررة، وهو يحدث نتيجة تجاوز الطالب نسبة غياب 20 % من عدد ساعات الدراسة الفعلية.