معلومات عن الشاعر معروف الرصافي، الشاعر العراقي الذي كان له دور بارز في الأدب العربي، فإن تاريخ الأدب العربي لم يتوقف على حقبة زمنية معينة؛ بل إنه تطور ونما على يد شعراء العصور الأدبية، التي توالت منذ عصر ما قبل الإسلام إلى يومنا. فكل عصر من هذه العصور تباهت بمجموعة من شعرائها الذين طوروا من بيئة الشعر العربي، ولغته، وشكله ومضمونه اللغوي والموضوعي، والموسيقي أيضاً.

الشاعر معروف الرصافي شاعر البؤساء

القارئ في شعر معروف الرصافي سيعلم بأنه لم يكن يوماً في شعره بعيداً عن قضايا مجتمعه، فوصف حالة البؤس التي عاشها المجتمع العراقي في تلك الفترة. والذي ولد في العام 1875 م، في مدينة بغداد العراقية، لأم تركمانيةوأما ولده فكان كردي. التحق في مدرسة الرشيدية العسكرية العراقية، لكنه لم يكمل تعليمه فيها، من ثم تتلمذ على يد شيخ عراقي أعجب بشخصه، ومن شدة إعجابه قال سيكون لمعروف شأن فيما بعد.

حياة الشاعر معروف الرصافي

كان للشاعر الرصافي شأن عظيم في العراق، فقد قام بشغل الكثير من الوظائف منها أنه عمل محرر في مجلة الإرشاد. وتم انتخابه ليكون نائب في المجلس العثماني، ومن ثم درس الخطابة التي أوكلت إليه من قبل وزارة الأوقاف. وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى انتقل للقدس ليقوم بالتدريس في دار المعلمين كمدرس للغة العربية.

توفي الرصافي في العام 1945 في مسقط رأسه بغداد، تاركاً خلفه الكثير من الأشعار، والقصائد ومسيرته التي لا زالت تذكر كثير من معلومات عن الشاعر معروف الرصافي.