معنى الهواء النقي واهميته للإنسان، والكائنات الحية على سطح الأرض، ويتكون من عدد من الغازات التي تتواجد في الغلاف الجوي. فالهواء سبب لاستمرار الحياة على سطح الأرض، والذي يجب الحفاظ عليه أن يكون نقياً دائماً، وذلك من خلال زراعة الأشجار، وبناء المصانع في أماكن بعيدة عن التجمعات السكانية. وعليه فإن الهواء النقي يكون خالياً من الشوائب، والملوثات البيئية التي تسبب بها الإنسان من خلال عوادم السيارات ودخان المصانع.

الهواء النقي .. واهميته للانسان وللبيئة

يكون الهواء أكثر نقاءاً في القرى البعيدة عن الاكتظاظ السكاني، والتي تنعم بالمزارع المليئة بالأشجار والمساحات الخضراء الواسعة، كما أنه كلما ابتعدنا عن مركز المدينة الذي يكثر فيه الطرقات التي تسير فيها السيارات بكل حرية، ولا شيء يمنعها من إطلاق عوادمها الملوثة للهواء الذي يتنفسه كل من الكائنات الحية على سطح هذه الأرض. فهو ضروري لينعم الإنسان بحياة صحية، ويتنفس الهواء الذي يجعل رئتي الإنسان أكثر سلامة، وصحة.

تعريف الهواء النقي

الهواء هو مزيج من مجموعة غازات بنسب معينة، منها الأكسجين، والنيتروجين، إضافة إلى نسب قليلة من الغازات الأخرى، وتعتبر جميعها ذات أهمية للبيئة، فثاني أكسيد الكربون ضروري لعملية البناء الضوئي، والأكسجين لعملية التنفس اللاخلوي. وأما الهواء النقي فهو الذي يخلو من التلوث، والشوائب التي تنتج عن الملوثات البيئية المختلفة. وبذلك فإن معنى الهواء النقي واهميته يتمثل في الهواء الذي يخلو من الشوائب.