نص المادة ٥٣ من نظام العمل السعودي، إن الأنظمة والقوانين هي الدستور الذي تسير عليه الحياة في جميع مناحيها؛ فلا بد لكل فرد من أفراد المجتمع أن يلتزم بما ينص عليه القانون. ويعتبر هذا النظام مرجع في العديد من المسائل حتى لا يحدث خلاف بين العامل وصاحب العمل في أي حال من الأحوال. وقد اتسمت الأنظمة في المملكة العربية السعودية بالإنصاف لما فيها من عدل لحفظ حقوق العامل. ويظهر ذلك جلياً في أنها تستمد أساسياتها من الكتاب والسنة. وفي هذا المقال سنذكر نص المادة ٥٣ من نظام العمل السعودي.

نص المادة ٥٣ من نظام العمل السعودي

نظام العمل من الأنظمة الهامة في الدستور السعودي، والذي يضمن للعامل حقه في عمله، حيث أن العامل في السعودية له عدد من الحقوق التي يجب أن يتمتع بها في المؤسسة التابع لها، وهذه المادة تبين أنه من حق العامل الذي يخضع لفترة تجريبة في عمله أن يتم ذكر هذا في عقد العمل.

المادة ٥٣ من نظام العمل

تنص على: “إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما”.