أيهما اصح هذه أم هاذه ؟ اسم الإشارة هذه يشير إلى المثنى المفرد، فمثلاً نقول: هذه قطة جميلة، فما السبب في أننا نكتبها على هذه الصورة ؟ الأمر بسيط وهو القواعد التي أصبحت تحكم كيفية كتابة هذه الكلمات، والسبب في ذلك، حيث أن غالبيتها جاء سماعياً عن العرب، وبعض الكلمات كان بالقياس. وتتصف لغتنا العربية بأنها واحدة من اللغات التي اعتنت بالقواعد الصرفية والنحوية للكلمة. ومنها القواعد الإملائية التي بناء عليها يتم تحديد أيهما اصح هذه أم هاذه ؟

أيهما اصح هذه أم هاذه في الكتابة ؟

أسماء الإشارة من أقسام الأسماء في اللغة، حيث أن الكلمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي: الاسم، والفعل، والحرف. وتنقسم الأسماء إلى: أسماء معربة، وأسماء مبنية، ومن الأسماء المبنية الأسماء الموصولة، وأسماء الإشارة: هذا، هذه للمفرد، ومن القواعد الإملائية التي شملت على أسماء الإشارة أنه إذا جاء في الكلمة حرف مد بعد الهاء يُنطق ولا يُكتب. فهي لفظاً تُلفظ هاذه. أما كتابة فيجب أن يسقط حرف المد.

هذه أم هاذه ؟

اسم الإشارة الذي يبدأ بالهاء يسقط حرف المد فيه كتابةً، ويبقى لفظاً، مثل: هاذا الكتابة الصحيحة هذا، ولكن اللفظ هاذا، كذلك كلمة هذه فإنها لفظاً نلفظها هاذا، أما كتابة لا نكتب الألف وهي حرف مد. وتندرج الكلمة تحت قاعدة الكلمات التي بها حرف يُلفظ ولا نكتبه. والأصح أن نقول:

  • هذه.